فرع القانون العام

 (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ)

 صدق الله العليّ العظيم

 

رؤيا الفرع:

تبوء الفرع إلى مكانه متميزة بين الافرع العلمية في الكليات المماثلة على المستوى المحلي والإقليمي .

 

رسالة الفرع:

جعل الفرع صرح علمي وضاء ومبدع في المجال العلوم القانونية على المستوى المحلي والدولي عن طريق إعداد الكوادر القانونية ونشر ثقافة القانونية في المجتمع.

 

 أهداف الفرع:

1. يهدف الفرع إلى تقديم في حقل العلوم القانونية أكثر تميزا مما عليه في الجامعة الحكومية والأهلية, بتوافق مع معايير الجودة العالمية في مجال التعليم الجامعي.

2. يصبو الفرع إلى كفاءة برامجه التعليمية وخططه الدراسية وتفرد أبحاثه القانونية والنوعية.

3. إعداد الخريجين من ذوي المعارف القانونية المهارات البحثية والمهنية.

4. تنمية لوعي بالأنظمة القانونية وتوجيهها من اجل تلبية الاحتياجات المجتمعية.

5. الاستفادة من التقنيات الحديثة في العمل وجعل الطالب قادر على ترسيخها.

6. إتباع الوسائل التعليمية الحديثة لإيصال المعلومة للطالب ومنها وسيلة المحكمة الافتراضية بشقيها الدولي والوطني وكذلك نموذج الأمم المتحدة ورسم آلية منهجية لإنجاح تلك الوسائل.

7. تحفيز المهارات الكامنة لدى الطلبة من أجل تهيئة جيل متسلح بكافة المهارات القانونية فقط ، وذلك من خلال تفعيل الأنشطة اللاصفية للطلبة وتهيئة كافة مستلزماتها والمبادرة بتنظيم كرنفالات وأسابيع ثقافة قانونية يتحقق من خلالها الأهداف السالف ذكرها.

8. زرع روح المواطنة في نفوس كادر القسم وطلبته وتربيتهم على حب الوطن والتفاني له واحترام القانون وتطبيقه وتهيئتهم لإشاعة تلك المفاهيم

9. تمكين المتخرج من تطوير قدراته وإمكانياته في مجال تخصصه.

10. تهيئة المتخرج لممارسة العمل القانوني بمختلف المجالات أي كمحامي أو قاضي أو مدعٍ عام أو العمل كموظف حقوقي في دوائر الدولة.

11. تهيئة المتخرج من القسم للتكيف مع الأحداث والمستجدات التي تواجهه في ميدان عمله التخصصي.

12. زرع روح القيادة لدى المتخرج وتطوير المهارات القيادية لديه.

13. تربية المتخرج على ثقافة النزاهة ومحاربة الفساد الإداري والمالي وجعل الأخيرة عدوة للقانوني وجعل غايته الأولى والأخيرة محاربة تلك ألآفة والسعي الحثيث للمحافظة على المال العام وصيانته من العبث.

14. تعزيز المبادئ والقيم الأخلاقية لدى المتخرج كالأمانة والصدق والوفاء والحرص والحفاظ على السر المهني والوظيفي وسواها من المعايير الأخلاقية.

 

 نبذة عن الفرع:


 تأسس قسم القانون مع بداية تأسيس كلية القانون وفق أمر وزاري بتاريخ 18/7/2004 م ويعد تأسيس القسم استجابة لحاجة المحافظة إلى متخصصين في مجالات القانون المختلفة وخاصة في هذا الوقت حيث يمر العراق بمرحلة انتقالية لغرض جعله دولة دستورية حديثة

يهدف القسم إلى إعداد الملاكات القانونية التي تتولى مهام ووظائف عديدة ومنها المرافعات في جميع الدعاوي عن طريق ممارسة مهنة المحاماة ، كذلك القيام بالتحقيق في الجرائم ، و تقديم المشورة في الأمور القانونية سواء أكان للأفراد أم للهيئات الحكومية أو الأهلية ، وتقديم المشورة أيضا في مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات وإصدار الفتاوى القانونية والقرارات في حالة اختلاف وجهات النظر في تفسير القوانين وتسهم كذلك في إعداد الملاكات القانونية لتولي مهمات المعاون القضائي وكاتب العدل، والمستشارين القانونيين والحقوقيين في دوائر الدولة ومؤسساتها كافة.

Joomla Templates - by Joomlage.com